יום שני, 23 בפברואר 2015

التنور الحاسوبي

 

التنور الانتر حاسوبي

 

يختص موضوع التنوّر الانتر حاسوبي (אורינות המחשב) في مجال التعامل مع المعلومات من خلال برمجيات وأجهزة حاسوبية متنوعة. يشمل هذا الموضوع المفاهيم والمهارات اللازمة للبحث عن معلومات، ثم تصنيفها وتصفيتها، ثم معالجتها بأدوات حاسوبية متنوعة ومن ثم تنظيمها وعرضها بصورة مناسبة. في هذا الموضوع نتعامل مع أنواع مختلفة من المعلومات كالنص والرسوم والصوت والصور، ونتطرق للأدوات والتقنيات الحاسوبية المختلفة التي تساعدنا على معالجة هذه المعلومات، ولتلك التي تسمح لنا بتنظيمها وعرضها محلياً وعالمياً. يتيح هذا المجال للمتمكن فيه أن يصل للمعلومات التي يحتاجها في أي مكان وأي زمان بصورة مباشرة ، ويسخرها لاحتياجاته الذاتية، لذا يوجد تداخل واسع بين موضوع التنوّر الحاسوبي وموضوع المعلوماتية (מידענות) الذي يختص في مجال الاستخدام الذكي للمعلومات، على كل أنواعها وطرق تمثيلها، من أجل الوصول إلى هدف محدّد.

 
 
 

لمحة تاريخية حول تطور مناهج تدريس التنوّر الانتر حاسوبي والمعلوماتية وعلم الحاسوب في المرحلتين الإبتدائية والإعدادية

لقد صدر أول منهاج لتدريس موضوع التنوّر الحاسوبي، من قبل وزارة المعارف، في سنة 1990 تحت عنوان "التعرف على الحاسوب – مدخل إلى معالجة المعلومات" (הכרת המחשב – מבוא לעיבוד מידע). لقد شدّد هذا المنهاج على أهمية تعريف التلاميذ على مبنى الحاسوب، ومسار عملية معالجة المعلومات، والتخطيط والبرمجة، وذلك من أجل تجهيزهم لاستخدام الحاسوب في حياتهم المستقبلية (1). لم يشدّد هذا المنهاج بما فيه الكفاية على التطبيقات الحاسوبية التي بدأت تظهر في بداية التسعينات، وبالذات مع ظهور نظام التشغيل Windows، ولذلك اختفى هذا المنهاج وظهر مكانه في سنة 1994 منهاج آخر تحت عنوان "تكنولوجيا المعلومات"

אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה